مدرسة أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها لتحفيظ القرآن الكريم
عزيزي الزائر : يرجى تسجيل الدخول لتصفح المنتدى او التفضل بالتسجيل اذا كنت غير مسجل لدينا

سعد بن أبي وقاص   خطبتي جمعة ج1 ج 2 Da3wa310
مدرسة أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها لتحفيظ القرآن الكريم
عزيزي الزائر : يرجى تسجيل الدخول لتصفح المنتدى او التفضل بالتسجيل اذا كنت غير مسجل لدينا

سعد بن أبي وقاص   خطبتي جمعة ج1 ج 2 Da3wa310
مدرسة أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها لتحفيظ القرآن الكريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها لتحفيظ القرآن الكريم

منتدى مدرسة أسماء بنت أبى بكر الصديق -رضي الله عنها - وادي العين حورة - قعوضة - الظاهرة مؤسسة جمعية خيرية إعانة غوث مركز دعوي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مرحبا بزائرنا الكريم في موقع ومنتدى مدرسة أسماء لتحفيظ القرآن الكريم وحفظ السنة النبويّة

عن عثمان عن النبي عليه الصلاة والسلام انه قال : (( خيركم من تعلم القرآن وعلـَّمه )) رواه البخاري

المكتبة المجانية العامَّة من هنا روابط مباشرة للتحميل

 

 سعد بن أبي وقاص خطبتي جمعة ج1 ج 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 11/05/2009

سعد بن أبي وقاص   خطبتي جمعة ج1 ج 2 Empty
مُساهمةموضوع: سعد بن أبي وقاص خطبتي جمعة ج1 ج 2   سعد بن أبي وقاص   خطبتي جمعة ج1 ج 2 Time10الإثنين يونيو 22, 2009 5:57 pm

إنَّ الحمدَ لله , نحمدُهُ ونستعينُه ونستغفرُه ، ونعوذُ باللهِ من شرورِ أنفـُسِنا ، ومن سيئاتِ أعمالِنا، من يهدهِ اللهُ فلا مُضلَّ له ، ومن يضللْ فلا هاديَ له .
أشهدُ أن لا إلهَ إلا الله ، وأشهدُ أنَّ محمداً عَبدهُ ورسولـُه بعثـُهُ ربُه هادياً ومبشراً ونذيراً ، وداعياً إلى الله بإذنهِ وسراجاً منيراً ، صلى الله عليه وعلى آلهِ وصحبهِ وسلمَ تسليماً كثيراً.
أشهدُ أنَّ اللهَ حق ، وأنَّ الجنة َ حق ، وأنَّ النارَ حق ، وأنَّ النبيين حق ، وأنَّ محمداً رسولُ الله حق ، أشهدُ أنَّ الدين خالد ، وأنَّ الرسولَ خاتـَم ، وأنَّ الكفرَ خاسر .
أيها المؤمنونَ عبادَ الله : أوصيكم ونفسي بتقوى الله تعالى وطاعته
(( يأيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما )) ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا ))
أمَّا بَعْدُ أيُّها الناس :
فإنَّ أصدقَ الحديثِ كلامُ الله , وأحسنَ الهدي , هديُ نبينُا محمد (صلى الله عليه وسلم) وشرَّ الأمورِ محدثاتـُها وكلَّ محدثةٍ بدعة , وكلَّ بدعةٍ ضلالة , وكلَّ ضلالةٍ في النار .
و قبل البدء في الموضوع أود أن أنبه إلى صُورِ ذواتِ الأرواح , المنتشرة في بعض ِالملابس بين صور صغيرة وكبيرة , وهذا غير جائز شرعا , والملائكة لا تدخل بيت فيه كلب أو صورة , فكيف بهذه الصور , وكذلك قد يأثم الشخص بدخولِهِ المسجد وعلى ملابسهِ هذه الصور , فعلى الشاب عند شرائه يتفقد خلو ملابسه من تلك الصور , وإن وجَدَ صورة فليطمسها أو يُكتفى بطمس ِ الرأس , والأفضل في اللباس أن يكون خاليا من صورِ التماثيلِ وذواتِ الأرواح .
أيها المؤمنون , أيها الأبرار :
نأخذ من سيرِ الأبرار , ونعتبر من قصص الأخيار علـَّنا نكن مثلـَهم
إن لم تكونوا مثلـَهُم فتشبَّهوا إن التشبه َ بالكرام ِ فلاح ُ
نشأوا في المدينة , تحتَ رعايةِ المصطفى عليه الصلاة ُوالسلام . فما سرُّ شجاعتِهِم , وما سرُّ عُبُوديَّتِهم , وما سرُّ الجود , وما سرُّ الطاعة ؟ هل هو في ترابِ أرضهم ؟ فا لترابُ مثل ترابـُنا . أهو في مائهم ؟ فالماءُ واحد . لكن الفرقُ في القلوب ِالحيَّة ، والهمم ِالعالية ، والنفوس ِالكبيرة ، والطموح ِالجبار، والعزيمةِ الهائلة .
نأخذ سيرة طالبٍ من طلابِ محمدٍ عليه الصلاة ُوالسلام , نأخذ سيرة َ الأسد , فمن هو الرجل الذي استحقَّ هذا اللقب حتَّى أصبحَ يُعرفُ به , إنَّه ُالرجل الذي أثبتَ للتاريخ ِ أنَّ قوةَ الإيمان أعظمُ من صولةِ الطغيان , وأنَّ تكبيراتِ المؤمنين أدهى من جبروتِ المُلحِدين .
إنهُ الرجلُ الذي افتتحَ خُطبَتَهُ في القادسيَّة أمامَ الجيش بقوله : بسم الله الرحمن الرحيم ( ولقد كتبنا في الزَّبورِ من بعدَ الذكرِ أنَّ الأرضَ يرِثُها عباديَ الصالحون )
إنَّهُ الرجل الذي قال لجيشِه : أُعبُروا النهرَ بإذن ِ الله , فلما أرادوا أن يعبُروا النهر تلكأوا ووقفوا , قال : يا خيلَ اللهِ اركبي , فركبَ في النهر فجمَّد اللهَ النهرَ حتَّى أصبحَ يابسا ً كالتراب .
إنَّهُ الذي دخل إيوانَ كِسرى منتصرا يهتفُ ( كم تركوا من جناتٍ وعيون وزروع ٍ ومقام ٍكريم كذلك وأورثناها قوما ً آخرين ) إنَّهُ الرجلُ الذي أطفأ نارُ المجوس , التي كانت تُعبدُ من دون ِ الله , وحوَّلَ العِراق إلى أُمةٍ تعبُدُ اللهَ وحدَهُ , وتقولُ لا إلهَ إلا الله , وتتجهُ إلى الله . فمن هوَ ؟
إنَّهُ الرجلُ الذي رآهُ عليهِ الصلاةُ والسلامُ بين الناس فقال : هذا خالي فليُرِني كلٌ خالَه . والمعنى من كان عندَهُ خالٌ كهذا الخال فليُخرِجهُ لنا , من كان عندَهُ خالٌ كهذا الرجُل , فليُرِنا خالَـه ,
هذا الرجل ؟ هو أولُ من رمى بسهم ٍ في سبيلِ الله , أوَّلَ من أطلقَ سهما ً على أعداءِ الله , هذا الرجل ’ الأسدُ في براثِنِه , إنَّهُ الرجلُ الذي تلقَّى أولَ سهم ٍ في سبيل ِ الله , فمن هو هذا الرجُل ؟
هذا الرجُل هو الذي كان عليهِ الصلاة ُ والسلامُ يحمِلُ لَهُ الأسهُم في أُحد ويقول : إرم ِ سعد , فداكَ أبي وأمّي , قال علىُ بن أبي طالب : ما سمِعتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليهِ وسلـَّم يُفدِّي أحدا ً من الناس إلا سعدَ أبنَ أبي وقاص , لم يقل عليه الصلاة والسلام لأحد فداكَ أبي وأمي خلافَ سعد , إذن سعدُ ابنُ أبي وقـَّاص , أحَدُ العشَرة , أحدُ الذين رُشِّحوا للخلافة فتركَ الخلافة َ والمُـلك , وخرجَ بضأنِهِ إلى الصحراء يرعاها ويقول : إنِّي سمِعتُ الرسولَ عليهِ الصلاةُ والسلام يقول : إنَّ اللهَ يُحبُ العبدَ الغنيَّ التقيَ , الخفي . غني عنِ الناس تقي لربِّه خفي بعبادتِه .
السلامُ على سعدِ أبنَ أبي وقَّاص , سلامُ الله عليهِ يومَ أسلم , وسلامُ الله ِعليهِ يومَ جاهد , وسلامُ اللهِ عليهِ يومَ مات ويومَ يُبعَثُ حيَّا .
اللهم أجمعنا بسعدِ أبنَ أبي وقَّاص , في جنَّاتِ النَّعيم , واجعلنا ممن يتبعُ نهجَ سعدِ أبنَ أبي وقَّاص
أيها المسلمون :
أحاديثـُهُ عطرَه , وسيرَتَـُهُ مجيدة , ماذا نستفيد من هذا القصَصُ العجيب لرجلٍ من رجال ِ الأُمةِ الخالدةِ المجيدة , لتلميذٍ من تلاميذِ مُحمَّدٍ عليه الصلاةُ والسلام , لبطل ٍ من الأبطال , فتحَ العِراق , ودكدكَ إمبراطوريَّةِ فارس , وقادَ المؤمنينَ في أعظم ِ غزواتٍ وفي أعظم ِ معاركٍ من معاركِ التاريخ في القادسيَّة , التي ذكرت حتَّى في كتبِ النصارى , إنَّها قادسيَّة لا إله إلا الله , وليست قادسيَّة ُ الرافضة والبعث . لشتانَ ما بين َ اليزيدينِ في الندى يزيدُ ابنُ عمروٍ والأغرِّ ابنِ حاتم ِ
روى المسعودي في التاريخ قال : أوَّلُ من رمى بسهم ٍ في سبيل ِ اللهِ سعدُ ابنُ أبي وقاص , وللهِ درُّه , كان راميا ً حاذقا ً, كان صلى اللهُ عليهِ وسلم يقول لسعد : اللهم أجب دعوتـَه , وسَدِّد رميتـَه , فكان إذا دعا أتت إجابةِ الدعوة ِمن السماء كفلق ِالصبح , وكان إذا رمى لا تـُخطي رميتـُه , حتى يقول بعضُ الناس : إنِّي لأظنُّ سعدا ًلو رمى بالمشرق ِيريدُ المغرب لأوقَعَهُ الله في المغرِب , وقال الذهبيُ في سيرِ أعلام ِالنبلاء : من العجائب أنَّ سعد رمى بسهم ٍثلاثَ مرات يقتل بكلِّ سهم ٍويعودُ السهمُ إليه ويرمي بـِه ’ الرسولُ عليهِ الصلاةُ والسلامُ في مَعْمَعَةِ المعركة , السيوف تندُرُ بالرؤوس , الرِماحُ تلعبُ في الأكتاف , والرسولُ صلى الله عليه وسلم يضحك حتَّى بدت نواجِذُه , لماذا يضحك ؟ كان رجل من المشرِكينَ يرمي المسلمينَ , ويُتَرِّسُ على وجهِهِ لئلا يأتيهِ رمي , فأخذَ سعدٌ سهما ً, فكشحَ الرجل عن جبهَتَه فرماهُ سعد فوقعتِ الرميَةُ في جبهَتِه , فقتله , قال صلى الله عليه وسلم : فِداكَ أبي وأُمي , هو أولُ من رمى بسهم ٍ في سبيل ِ الله , قال بعضُ أهل ِالتاريخ : ما أخطأ سعدٌ بسهم ٍ, أيُّ سهم ٍ يُطلِقُه لا يقعُ إلا في لحم ٍلِكافِر بإذن الله , وعِندَ الحاكِم وحسَّنَهُ التِرمِذيُّ أنَّ الرسولَ صلى الله عليه وسلم قال : هذا خالي فليُرِني إمرؤٌ خالـَه , وسعدٌ زُهري , وآمنة أمُّ الرسول ِ صلى الله عليه وسلم زُهريَّة , بنتُ وهب , وهي إبنةُ عمِّ أبي وقَّاص ’ أبي سعد رضي اللهُ عنهُ وأرضاه , لذلك يقولُ لَهُ عُمر وهو يذهب إلى القادسيَّة بجيش ٍقـِوَامُهُ ثلاثون ألف , يعبُدونَ الله , يقول يا سعدُ : لا يَغُرَّنَّك قولُ الناس إنَّكَ خالُ الرسول صلى الله عليه وسلم , فإنَّ الله ليس بينَهُ وبينَ أحد من خلقِهِ نسب , يقول هذهِ الخؤولة تنفع في الدنيا , أما الآخرة فلا ينفع إلا العملُ الصالح , أمَّا في الآخرة فما هُناكَ إلا ميزانٌ دقيق ’ حسناتٌ وسيئات , كان صلى الله عليه وسلم يؤكِد على هذا الجانب , يقول : يا بني هاشِم ’ لا يأتيني الناسُ بأعمالِهـِم وتأتوني بأنسابِكم يومَ القيامة . ( قل لا أسألكم عليه أجرا ًإلا المودةَ في القربى ) وذكر مسلمٌ في الصحيح ِ والطبراني قال : كانَ رجلٌ من المشرِكينَ قد أحرقَ المسلمين , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ارم ِ سعد , فداك أبي وأُمي , قال : فنزعتُ بسهم ٍ ليسَ فيهِ نصل , والسهمُ ما يَصيب إلا بنصل ( وما رميت َإذ رميت ولكنَّ الهَن رمى ) قالَ فأصبتُ جبهتَه , فوقعَ الرجل وانكشفت عورتـُه , فضحِكَ صلى الله عليه وسلم . يقولُ أهلُ العِلم : لا ندري هل ضحِك صلى الله عليه وسلم لانَّ السهمَ ليسَ فيهِ نصلٌ فأصاب ’ أو لأنَ الرَّجُلَ هذا وقعَ على ظهرِهِ ملقياً وشفى اللهُ بِقتلِهِ صدورُ المؤمنين .
أرسَلـَهُ عليهِ الصلاة والسلام إلى رابغ , وأرسلَ مَعَهُ جيشاً , فلَّما وصلوا هناك تبددت بِهُمُ الشمس والجوع والظمأ , فعاد الجيش إلى المدينة , قال صلى الله عليه وسلم : من أذِنَ لكم ؟ أينَ أميرُكم ؟ أذِنَ لكم بالرجوع ؟ قالوا لا , قال عودوا إليه , فعادوا إليه فهجمَ عليهم جيشٌ من جُهَينة , فخرجَ سعدٌ رضي اللهُ عنهُ في الصحراء , وَمَعَهُ جُعبَة ٌ مليئة ٌ بالأسهُم , فأخذ َيقتُل جيش أولئك , ثمَّ قال : أخبروا الرسول صلى الله عليه وسلم . يقولُ سعد كما عندِ ابنِ هشام في السير والحاكِم :
ألا هل أتى رسولَ الله أنَّي حميتُ صحابتي بِصُدُورِ نـَبـلي
فــمـا يعـتـدُّ رام ٍ من معـدٍّ بـرمـي ٍ يــا رسـولَ الله قـبـلــي.



يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://quas.mam9.com
Admin
Admin



المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 11/05/2009

سعد بن أبي وقاص   خطبتي جمعة ج1 ج 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سعد بن أبي وقاص خطبتي جمعة ج1 ج 2   سعد بن أبي وقاص   خطبتي جمعة ج1 ج 2 Time10الإثنين يونيو 22, 2009 6:06 pm





يقول يا رسولَ الله إذا وجدت في العرب أرمى مِنِّي فأخبِرنِي بهِ . نامَ رضي اللهُ عنهُ وأرضاه ليلةً من الليالي , والحديثُ عن عائشة عندَ البخاري ومُسلم والترمذِي والحاكم , فأخذ صلى الله عليه وسلم يتقلـَّبُ في المنام , قالوا : كان في سفر , وقيل كان قريبٌ من خيبر , وبعضُ أهلُ العِلم يقولُون في المدينة , كان بِلا حِراسة , والحاقدينَ كثير , والذين يطمعون في دمِهِ صلى الله عليه وسلم أكثر , قال ليتَ رَجُلا ً صالحا ً من أصحابي يحرِسُني هذهِ الليلة , قالت عائشة فما انتهى صلى الله عليه وسلم من كلامِه إلا وقعقعة السلاح عِندَ الباب , قال صلى الله عليه وسلم : مَن ؟ قال سعدُ ابنُ أبي وقـَّاص , قال بارك اللهُ فيك , فحَرَسَهُ حتَّى الفجر , فأنزلَ اللهُ بعدَ الفجر : ( يايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك وإن لم تفعل فما بلـَّغتَ رِسالتَه والله يعصِمُكَ من الناس ) بلِّغِ الرسالة وأدِّ الأمانة , ولن تُقتل , بلـِّغ ِ الرسالة , وأوضِح ِ المنهج , ولكَ علينا عهدٌ وميثاق لا يصل إليكَ أحد , ولن تـُغتال , ولا يَقتـُـلـُـكَ أحد , فلا تمش ِفي حِراسة
نُصِرتَ بالرُّعبِ شهرا ً قبلَ موقِعـةٍ كـأنَّ خَصمَكَ قبلَ القتل ِ في حُـلـُم ِ
إذا رأوا طـَفـَـلا ً في الجـوِّ أذهَـلـَـهُـم ظنَّوكَ بينَ فلول ِ الجيش ِ والحشم ِ
وإن أتوكَ ضيـوفٌ يـطلِـبـون قِــرى رأوكَ بحـرا ً يـعـمُّ البـيـدَ بـالـدِّيَـم ِ
أمسيتَـَـهُم حـاتَِـمَ الـطـائـي ومُـحـتَـدرُ وحدَّثوا كُـلـَّـهُم بالـبُخل ِ عن هَرِم ِ
كــأنـَّـــه ُ وهوَ فردٌ فــي جـلالـَـتِــــهِ فـي موكب ٍحـينَ تلقاهُ وفي حَشـَم ِ
بَـلـِّـغ ِ الرسالة ولا تخشَ أحد , تعرَّض عليهِ الصلاةُ والسلام لإحدى عَشْرة َمُحاولة َاغتيال باءَت بالفشل , لماذا ؟ واللهُ يعصِمُكَ من الناس , وللحديثِ بقيَّة نترُكهُ للخطبةِ القادمة بإذن ِ الله .
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم , ونفعني وإياكم بهدي سيّد المرسلين , أقول ما سمعتم وأستغفر الله لي ولكم ولوالديّ ولوالديكم , ولجميع المسلمين من كل ذنب فاستغفروه وتوبوا إليه إنـَّه هو الغـفورُ الرحيم .
الحمدُ للهِ العليِّ الكبير, اللهمَّ لكَ الحمدُ أنتَ نورُ السماواتِ والأرض ِ ومن فيهنَّ ولك الحمد , أنتَ مَلـَكُ السماواتِ والأرض ِ ومن فيهنَّ ، ولكَ الحمد , أنت إله السماواتِ والأرض ِ ومن فيهنَّ ، ولك الحمد , أنت الحقُّ ، ووعدُكَ حقٌّ , والجنـَّة ُحقٌ ، والنارُ حق ، والنبيُّونَ حق ، ومحمدٌ (صلى الله عليه وسلم) حق . والصلاة ُ والسلامُ على المبعوث ِ رحمة ً للعالمين , ومنارا ً للسالكين , وقدوة ً للناس ِ أجمعين .
أمَّـا بعدُ عبادَ الله : الله يعلمُ أني ما أذكرُ سير الأنبياء والصحابة والتابعين إلا لتذكير ِ الشباب بانَّ لهم قدوة خلاف أساطين الفن ودعاة الرذيلة من المغنين والمغنيات , واللاعبين و اللاهين .
أيها الناس :
لماذا نرى الأولاد دوما يذكرون اللاعبين , ويمجِّدونهم ويكتبون أسماءهم على ملابسهم وعلى الجدران , ويقتدون بمشيـِهـِم وفعلِهـِم وكلامِهم وحركاتِهـِم أحيانا , لأننا لم نمجِّد رسولَ الله عليه الصلاة والسلام وأصحابه أمامَهم , ولم نبجـِّل سيرة َالمصطفى عليه الصلاة والسلام , ولم نقرا ونقص على أبنائِنا قصص الرسول والصحابة وما كانوا عليهِ من زهدٍ وورع ٍ وشجاعةٍ وكرم ٍ وأمجاد وبطولات , جعلنا التلفاز هو المعلم والمربي , والذي يظهر على الشاشة هو القدوة , ( ألا إنَّ الله سائلٌ كلُّ من استرعاه رعيَّة عن رعيتِه حفِظَ أم ضيَّع ) و والله وتا الله وبالله لن يصلح آخر هذه الأمة إلاَّ بما صَلـُحَ به أولـُها , ولن تعود أمجادَ الأمَّة الإسلاميَّة إلا إذا عدنا لخالقنا ,
أصبحتِ الأمَّة مقودة بعدَ أن كانت قائدة , ومسودة بعدَ ان كانت سائدة , أتى عليه الصلاةُ والسلام فملـَّك أتباعَهُ بإذن ِ الله أكثر من ثـلاثة أرباع ِ الكرةِ الأرضيَّة , لمَّا كان عمر وصلاح الدين وسعد كانت أمَّة يهابها الفرس والرومان , ولمَّا أتينا نحنُ جعلنا الأمة في الحضيض , واحسر تاه , وا أسفاه , أحفاد ُمصعبٍ وبلالٍ وعمارٍ جعلوا من المطبِّلين واللاهين والمغنين قدوة لهم
امَّـا كـُنـَّــا بجوف ِالليــل ِ رهبــانـا ً مصلينا وفرسانا ً إذا ما قد دعا للموت ِ داعينـا
فمن لـلأمةِ الغـرقى إذا كـُـنــَّا الـغـريـقـيـنـا ومن للغايةِ الكبرى إذا ضَمُرت أمانينـا
ومن للحـقِّ يجلـوهُ إذا كــلـَّـــت أياديـــنــــا بنـا يـعـلـو مـنارُ الحقِّ في الدنيا ويعلينا
أسـائِـلـُكـم أسـائـِلـُكــم عـسـى يوما ًيوافـيـنا ونـُبرِىءُ فـيـهِ بالإِقدَام يُرمُوكا ًوحِطـِّينا
فما المعنى بأن نحيا فلا نـُحيي بـِنـَـا الديـنا وما المعنى بأن نجترَّ مجدا ماضيا حينا
إذا أردنا الفلاح والنجاح لنا ولأبنائنا فعلينا إخلاء البيوت من المنكرات والملهيات , وملء البيوت بذكرهِ صلى الله عليه وسلـَّم وسيرة صحابته , فليتنا إذ تركنا الأطفال عند أدوات اللهو ليتهم انتفعوا بها وتعلـَّموا منها كيف يُنتجون , لا .. بل ضيَّعوا الدين والدنيا , فهي سبب فشل الإبنُ في حياتِه , وفي مدرستِه , وفي مُجتمَعِه , نرقِعُ دنيانا بتمزيق ِ دينِنـَا فلا دينُنا يبقى ولا ما نُرقـِّعُ .
عبادَ الله : وصلـُّوا على البشيرِ النذير والسراج ِالمنير يقولُ سبحانه (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً)(الأحزاب:56) اللهم صل على نبيـِّنا وحبيبـِنا وقدوتِنا (صلى الله عليه وسلم) وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا , وارض اللهم عن الخلفاء الراشدين وعن سائر ِ صحابةِ رسول الله , وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدّين اللهم اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا ، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت , اللهم ارحم موتانا وعافِ مبتلانا , اللهم إنَّا نسألك الجنَّة وما قرَّب إليها من قول وعمل ونعوذ بك من النار وما قرَّب إليها من قول وعمل , اللهم أرنا الحق حقا وازقنا اتباعه وارِنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه .
عبادَ الله : (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالأِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) فاذكروا الله العظيم يذكركم واشكروه على نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://quas.mam9.com
Admin
Admin



المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 11/05/2009

سعد بن أبي وقاص   خطبتي جمعة ج1 ج 2 Empty
مُساهمةموضوع: ج2   سعد بن أبي وقاص   خطبتي جمعة ج1 ج 2 Time10الإثنين يونيو 22, 2009 6:09 pm

إنَّ الحمدَ لله , نحمدُهُ ونستعينُه ونستغفرُه ، ونعوذُ باللهِ من شرورِ أنفـُسِنا ، ومن سيئاتِ أعمالِنا، من يهدهِ اللهُ فلا مُضلَّ له ، ومن يضللْ فلا هاديَ له .
أشهدُ أن لا إلهَ إلا الله ، وأشهدُ أنَّ محمداً عَبدهُ ورسولـُه بعثـُهُ ربُه هادياً ومبشراً ونذيراً ، وداعياً إلى الله بإذنهِ وسراجاً منيراً ، صلى الله عليه وعلى آلهِ وصحبهِ وسلمَ تسليماً كثيراً.
أشهدُ أنَّ اللهَ حق ، وأنَّ الجنة َ حق ، وأنَّ النارَ حق ، وأنَّ النبيين حق ، وأنَّ محمداً رسولُ الله حق ، أشهدُ أنَّ الدين خالد ، وأنَّ الرسولَ خاتـَم ، وأنَّ الكفرَ خاسر .
أيها المؤمنون عبادَ الله : أوصيكم ونفسي بتقوى الله تعالى وطاعته
(( يأيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما )) ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا ))
أمَّا بَعْدُ أيُّها الناس :
فإنَّ أصدقَ الحديثِ كلامُ الله , وأحسنَ الهدي , هديُ نبينُا محمد (صلى الله عليه وسلم) وشرَّ الأمورِ محدثاتـُها وكلَّ محدثةٍ بدعة , وكلَّ بدعةٍ ضلالة , وكلَّ ضلالةٍ في النار .
وما زلنا مع سعد ابن أبي وقاص رضي الله عنه , اختَصَمَ بعضُ الصحابةِ في بعض ِ الأُمور, في مسألة عليٍّ ومُعاوية رضي اللهُ عنهما , فخرجَ سعدٌ إلى الصحراء , فلـَحِقَهُ إبنُـهُ عُمر - هذا الذي شاركَ في قتل ِالحسين ِابنَ علي رضي اللهُ عنهُ – لحِقَ أباه ’ فلمَّا رآهُ سعد قال : اللهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من شرِّ هذا الراكِب , فأتاهُ في الصحراء وإذا سعد في خيمة يرعى غنما ً, هذا الرجُلُ الذي فتحَ القادسيَّة , ودمَّر إمبراطوريَّة كِسرى , هذا الرجل ِ الذي هو مُهيأ للخلافة , قال : و الذي نفسي بيدِه إنِّي أولى بالخلافة مِنِّي بِهذِهِ الجُبَّة , فيقف إبنُهُ أمامَه , ويقول : يا أبتاه , ترعى الظأنُ والناسُ يختصِمونَ على المُـلك , قال : أُغرُب عَنِّي , فأنِّي سمعتُ الرَّسولَ عليهِ الصلاة ُوالسلام يقول : إنَّ اللهَ يُحبُّ العبدَ الغنيَّ الخفيَّ التقي , هذا الحديث رواهُ مسلم وأحمد , قامَ رجلٌ في المسجِد يسبُّ عليُ بن أبي طالب , وعليٌ قد مات , رجلٌ من الذين يَلـُوغُونَ في أعراض ِ الصَّالِحين , يسبُّ علي , والذي لا إلهَ إلا هو أنَّا نفخرُ أن نذكُرَه في المجالس
فقُل للعُيونِ الرُمدِ للشمس ِ أعينٌ تراها بحقٍّ في مغيبٍ ومطلَع ِ
وسـامِح عُـيونا ً أطـفأ اللهُ نورَها بأبـصارِها لا تستـفيق ولا تع ِ
قال سعدٌ وهو في المسجد لا تَسُـبَّ أخي , قال : واللهِ لأسُبَـنـَّه , فقامَ سعدٌ في طرفِ المسجد وصلـَّى ركعتين , وقال : اللهم أكفِنيه بما شئت , فأرسلَ اللهُ جملا ً من الكوفة ’ أمامَ الناس , فأتى الجمل فاعترض الرَّجُل عندَ بابَ المسجـِد فضربَ الرجُلَ برِجلِهِ فإذا نُخاعُهُ على الأرض ِ ميِّتا ً, أليست إجابَة ُ الدَّعوة , رواهُ احمد وأبو داود وابنُ ماجه وأبو نـُـعَيم , وذكَرَهُ الذهبيُّ .
خرجَ صلى الله عليه وسلم إلى جبل ِأُحُد , صَعِدَ عليه فاهتزَّ الجبل , قال صلى الله عليه وسلم أُثبُت أُحد , فإنما عليكَ نبيٌ أو صدِّيق أو شهيد , رواه احمد وابن ماجه والطبراني , وكان سعد مَعَهُم مع بعض ِالصَّحابة , فكان النبيُّ محمدٌ عليهِ الصلاةُ والسلام , والصِّدِّيقُ أبوبكر , والشهيدُ ’ عُمر ’ عُثمان ’ علي وسعد , ولذلك غالبُ الصحابةِ ماتوا شهداء , مذبوحين في سبيل ِالله , وما ماتَ منهم حتفَ أنفهِ إلا القليل , لأنهم يأنفونَ أن يموت الواحد منهم على فراشه . تأخرتُ أستبق ِ الحياة َ فلم أجد لنفسي حياة غيرَ أن أتقدما
يقولُ سعد : - عندَ أحمد والبُخاري ومُسلِم – رأيتُ رَجُلين ِعن يمين ِالرسول ِصلى الله عليه وسلم , وعن يسارِهِ يومَ أُحُد عليهـِما ثيابٌ بيض , يُقاتِلان ِعنه كأشدِّ القِتال , ما رأيتـُهُما قبلُ ولا بعد , رجلانِ من الملائكة نزلا يقاتلانِ مع الرسول ِ صلى الله عليه وسلم, قال أهلُ العلم ِفي هذا كرامة ٌ لسعد رضي اللهُ عنهُ وأرضاه , فإنَّ الذي يرى الملائكة , أو تُصافِحُه , أو تُسلـِّمُ عليه , أو يسمعُ كلامَ الملائكة , دليلٌ على صدق ِ إيمانه , وقوَّة يقينِه , مَنْ مِنَ البشر يرقى إلى هذهِ المنزلةِ العظيمة؟وعندَ الحاكِم في المُستدرك وصحَحَهُ الذهبي أنَّ الرسولَ صلى الله عليه وسلم كان مع الصحابةِ في المسجِد,فقالَ يدخُلُ عليكم رجل من أهلِ الجنَّة,فدخل سعد رضي الله عنه في ثلاثةِ أيَّام
روى مسلم وابنُ ماجه وأحمد أنَّ سعد كان من الفقراء , فأتى المشركون إلى الرسول عليهِ الصلاة ُ والسلام , فقالوا لا نجلس معك حتَّى تطرد هؤلاءِ من مجلِسِك , وتـُهيء لنا مَجلساً آخر , فهمَّ عليهِ الصلاة والسلام أن يُخرِجَهُم , فأنزلَ الله : ولا تطردِ الذين يدعون ربَّهم بالغداةِ والعشي يريدون وجهه , قال سعد : نزلت فيَّ وفي ابن مسعود وفي ستةٍ معنا .
وروى مسلم وأحمد في الآية ( وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا ) أنَّ سعداً قال : نزلت فيَّ هذهِ الآية , أُمُّ سعد كانت مُشركة , وأسلمَ إبنُـهَا , فقالت ما هذا الدينُ الذي اعتنقـتـَه ؟ قال : دينُ الحق , يأمُرُني بالصلاةِ والصدق ِوالعفاف والطهر , فأقسمت وحلفت أن لا تأكلُ الطعام حتَّى يعود عن دينه , فأضربت عن ِالطعام , فتركها على ذلك أيَّاما , ثم جلس أمامها , قال : يا أُماه , والذي لا إله إلا هو , لو أنَّ لـكِ مائة َ نفس ٍ, فخرجتْ واحدةً بعدَ واحدةٍ بعدَ واحِدة ما عدتُ عن ديني حتَّى تموتين , فكُلي أوِ اتركي , فأكلت .
وهذا درسٌ لِمن يريدُ التمسُّكِ بدينه فيصدَّهُ صادٌّ من أهلهِ , أو يوصفُ بالتزمّت اوِ التَشدُّد , هذا درسٌ لهم . لِيَعِـش ديني ومعبودي ولـي فكُلي إن شئتِ أو لا تاكُلي .
يقولُ سعد : إشتكيتُ بمكة من مرض ’ فزَارَنِي عليهِ الصلاةُ والسلام , فلمَّا أتاني وضعَ يَدَهُ على صدري فوالـَّذي لا إلهَ إلا هو إنَّهُ لـَيُـخيَّـلُ إليَّ الآن أنِّي أجدُ بردَ يدِهِ على كَبِدِي , بعدَ كم ؟ بعدَ أربعينَ سنة , هذا الحديث رواهُ البُخاري وأحمد ومُسلم والنَسائي .
قال صلى الله عليه وسلم اللهم أشفِ سعداً , فشفاهُ الله .
مَرُضَ سعد فسأل الرسولَ عليه الصلاة والسلام قال : يا رسولَ الله : إنِّي صاحِبُ مال , ولا يَرِثـُنِي إلاَّ ابنة ! فماذا أفعل بمالي ؟ أتصدقُ بكلِّ ما لي ؟ قال :لا , قال : فالشطر , قال : لا , قال فالثُلـُـث ؟ قال : الثـُـلـُثُ والثـُّـلُـثُ كثير , قال ابنُ عبَّاس: ودِدتُ أنَّ الناسَ في الوصيَّةِ خفضوا من الـثـُلـُثِ إلى الرُبُـع لانََّ الرسول عليه الصلاةُ والسلام يقول الثلثُ كثير, ثمَّ قال لهُ صلى الله عليه وسلم إنَّك إن تَدَع ورثـتـَكَ أغنياء خيرٌ لكَ من أن تـَدَعَهُم عالـَة يتكففونَ النَّاس . لا تُذهِبِ المال , لا تنثُرهُ نثرا ً, لا تفرقّهُ في النَّاس ويبقى أبناؤك وبناتُك بعدَك عالة فُقراء يتكففونَ النَّاس , اجمع ِ المال من الحلال , واترك ورثة أغنياء لا يسألون الناس . وفي الحديثِ قال سعد يا رسولَ الله : أُخلـَّـفُ بعدَ أصحابي ! يقول أموتُ في مكة وأنا هاجرتُ إلى المدينة , قال لا .. لعلـَّهُ أن يطولَ بكَ عُمرٌ فينتفِعَ بكَ قومٌ , ويُضَـرَّ بكَ آخرون , اللهم امض ِلأصحابي هِجرتَهم ولا ترُّدّهم على أعقابـِهـِم لكن ِالبائسُ سعدُ أبنُ خوله , يُرثي لـَهُ رسولَ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلـَّـم أن ماتَ في مكة , حديثٌ متفقٌ عليه . قال لـَه هذا مَرَضُـك لن تموتَ فيه , سوفَ يطولُ بكَ عمر, فأطال الله عمره , وزادَهُ من الأولاد , سوفَ يطولُ بكَ عمر إنْ شاءَ الله وينْتَفِع بكَ قوم , قال أهلُ العِلم واللهِ لقدِ انتفعَ بهِ الملايين , فنحنُ الآن منتفعونَ بسعد , فإنِّهُ فتحَ لنا جبهة ً في شَمال ِالجزيرة , ودمَّردولة ً عاتية كادت تأخُذُ الجزيرة َالعربيَّة بغتة , وسحَقَ جَمَاجـِمَ الطُّـغاة , ونشرَ العلم هناك رضي اللهُ عنه , ويُضرُّ بكَ آخرون , تضرر بهِ الفرس وعبدةِ النار حين أوقَعَهُم في النهر بالعشرات ثمَّ سحَقَهم سحقا . روى الحاكِم والتِرمِذي وأبنُ حَبَّان والبزَّار أنَّ الرسول صلى اللهُ عليهِ وسلـَّـم قال اللهم استجِب لِسعد إذا دعاك , فكان إذا دعا استجابَ الله دُعاءَه , كان حتَّى أعداؤه يخافون منه إذا رفعَ يديه , ويقولون اتقِّ اللهَ فينا لا تدعُ علينا , والسببُ العظيم في إجابةِ الدُّعاء طيبُ المطعم , وفي بعض ِالآثار يُروى أنَّ رسولَ الله صلى اللهُ عليهِ وسلـَّـم يقولُ لـَه : يا سعد أطِب مطعَمَكَ تكن مُستَجابِ الدّعوة , فكان دخلـُهُ حلالا ً, ومطعَمُهُ حلالا ً, وملبَسُهُ حلالا ً, ومشربُهُ حلال , فاستجابَ اللهُ لـَه . روى أبنُ سعدٍ في الطبقات والحاكمُ وصحَّحه , قال سعدٌ رضي اللهُ عنه وأرضاه حضرتُ أنا وعَبُدُاللهِ ابنُ جحش في أُحد , أرسَلـَهُ عليهِ الصلاةُ والسلام مع الصّحابة ليقاتل , فقال والذي نفسي بيده لأُرسِلـَنَّ معَكم رُجلا ًصَبورٌعلى الجوع ِوالعطش , فأرسل معهم عبدُاللهِ أبنُ جحش وسمَّاهُ أميرا ً, قال حضرتُ أنا وعبدُالله معركة أُحد فقال عبُدُالله تعالَ ندعو الله يا سعد قبل المعركة , قال أمَّا أنا فقلت : اللهمَّ إنِّي أسألُـك هذا اليوم أن تلاقي بيني وبين عدوٌ لك كافرٍ شديدٌ حردُه , قويٌ بأسُه , فأقتُـلـُهُ وآخذ سلبَه , قال فقام عبدُالله بن جحش بعدي وقال : اللهمَّ إنِّي أسألـُك هذا اليوم أن تلاقي بيني وبين عدوٌ لك , شديدٌ حَرَدُه , قويٌ بأسُه , فَيَقـتُلـَنِي , فيبقُرُ بطني , ويجدعُ أنفي , ويفقأ عيني , ويقطع أُذُنيَّ , فإذا أتيتَكَ يومَ القيامة قلتَ لي : يا عبدَالله لِمَ صُنِعَ بِكَ هذا فأقولُ فيكَ يارب , قال سعد فواللهِ ما انتهينا منَ المعركة إلاَّ وقد قتلتُ كافرا ًوأخذتُ سلبه , وأتيتُ وإذا بعبدِاللهِ أبن ِجحش قد قُتِلَ وبُقِرَ بطنُه , وجُدِعَ أنفُه , وفقئت عيناه ورأيت أُذُناه مُعلـَّقة بخيط , قال سعيدُ أبنُ المسيَّب مُعَلـِّقا : اللهم أتمم لـَه ما سأل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://quas.mam9.com
Admin
Admin



المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 11/05/2009

سعد بن أبي وقاص   خطبتي جمعة ج1 ج 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سعد بن أبي وقاص خطبتي جمعة ج1 ج 2   سعد بن أبي وقاص   خطبتي جمعة ج1 ج 2 Time10الإثنين يونيو 22, 2009 6:17 pm

قال جابرُ ابنُ سَمُرَه , شكا أهلُ الكوفةِ سعدا ًإلى عُمر, يعيشُ مَعَهم ليلا ً ونهارا ً, ويتق ِالله فيهم , ويحميهـِم , ويدرأ ُعنهمُ الفِتن , ويُطعِمُهُم , ويكسوهُم , ويصلـِّي بِهم , ومعَ ذلك قالوا لِعُمر ما نُريد سعد , قال : ولمَ ؟ قالوا لا يُحسِن أن يُصلـِّي بنا , ما وجَدوا فيهِ شيئا ً, يقولون : أخذ أموالـَنا وهو يسكن في بيتٍ من طين , في غرفة , على خصفٍ من جريدِ النخل , أو يقولون سفـَّه أحلامنا وأخذ كرامتـَـنـَا , ما وجدوا فيه من ذلك شيئا ً, قالوا لا يُحسِن أن يُصَلـِّي , قال عُمر له : يا أبا إسحق , لقد شكوكَ حتَّى في الصلاة , فهل تـُحسِن تُصلـِّي , و يتبسَّم عُمر , ويعرِف أنَّ الذي يُعلـِّمُ الأمَّة هو سعد وأمثالـُه , قال سعد : سبحانَ الله , أصبحَ بنو أسد تُعيُرُني بالصلاة , واللهِ الذي لا إلهَ إلا هو لقد أدخلتـُهُم في الإسلام بسيفي هذا , يقول أنا الذي أدخلـَهم في الإسلام , أنا الذي علمهم الصلاة , أنا الذي أدخل لا إله إلا الله في قلوبـِهم , أنا الذي اخرجَ الشيطان من رؤوسِهـِم بهذا السيف , قال عُمر : ماذا تفعل في الصلاة ؟ قال : أركضُ في الأوليين ِوأحدِرُ في الأُخريين , قال عمر : ذلك الظنُّ بِكَ يا أبا إسحق , أنتَ عندنا العدلُ الثِقة , رواهُ البخاري ومسلم وأحمد وأبو داود والنَّسائي , الذي يتكلـَّم فيك هو آثم دجَّال , إنَّما يتكلم في الإسلام وفي الرسالة وفي المنهج ِ الربَّاني , وأرادَ عُمر أن يتبيَّن , فأرسلَ مُحمَّدُ أبنُ مَسلـَمة يمرُّ بالجوامِع , يُصلـِّي في المسجد ويقومُ بعدَ الصلاة وسعد بِجانِبه , فيقول : يا أهلَ المسجِد إنَّكم شكيتم سعدَ أبنَ أبي وقَّاص فما تنقِمونَ عليه ؟ فكـُلـُّـهُم يُثني عليه , فقامَ شيخٌ في مسجِد بني عبس فقال : أما إنَّك إن سألتنا فإنَّ سعد لا يمشي مع السريَّة , يقول يتخلـَّف عن ِالجيش , يُرسِل أبناءَنا وهو في بيتِه , ولا يحكُم بالسويَّة , يقول ما يعدِل , ولا يعدِل في القضيَّة , فقامَ سعد ,فقال اللهم إن كان كذَبَ وقامَ رياءً وسمعة , فأطِل عُمْرَه , وأطِل فقرَه , وعَرِّضهُ للفِتَن , فأطالَ الله عمرَه حتَّى زاد على المائة , وأطالَ اللهُ فقره حتَّى ما وجدَ حفنة ًمن شعير يأكـُلـُها , وسقَطَ حاجباه على عينيه فكان يتعرَّض للجواري في سِككِ الكوفة و يُغمِّزُهُنَّ ويقول : شيخٌ مفتون أصابتني دعوة ُسعد , الحديث في البخاري .
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم , ونفعني وإياكم بهدي سيّد المرسلين , أقول ما سمعتم وأستغفر الله لي ولكم ولوالديّ ولوالديكم , ولجميع المسلمين من كل ذنب فاستغفروه وتوبوا إليه إنه هو الغـفور الرحيم

---------خ2------------------------------------------------------------------------------------
الحمد لله العلي الكبير, اللهم لك الحمد أنت نورُ السماواتِ والأرض ِ ومن فيهنّ ولك الحمد , أنت مَلـَك السماواتِ والأرض ِ ومن فيهن ، ولك الحمد , أنت إله السماواتِ والأرض ِ ومن فيهن ، ولك الحمد , أنت الحق ، ووعدُك حق , والجنة حق ، والنار حق ، والنبيون حق ، ومحمد (صلى الله عليه وسلم) حق . والصلاة و السلام على المبعوث رحمة ً للعالمين , ومنارا للسالكين , وقدوة ً للناس أجمعين .
أما بعد عباد الله :
ماذا نستفيد من قصص اولئك النفر : تـَمَيـِّز سعد بالصدقِ مع الله والمطعم ِ الحلال , وأنَّ من أراد أن يستجيب دعاءه فليطب مطعمه , وليأكل حلالا , فإن الرسول عليه الصلاة والسلام ذكرَ الرجل أشعث اغبر يُطيلُ السفر , ومطعمُهُ حرام , وملبسُهُ حرام وغذِّي بالحرام , يقول يارب , يارب , يارب , فأنَّى يُستجاب له , والله طيب لا يقبل إلا طيبا .
الثاني محبة الله للعبد الخفي الغني التقي , غني النفس بما أعطاه الله , الخفي الذي لا يحب الشهرة ولا الظهور ولا يطلبُها مقصدا , والأسلم للعبد أن لا يطلب المنصب , فإن طلب المنصب ليس مقصدا شرعيا , والذي يتهافت للمنصب ويتنازل عن شيءٍ من دينِه إنما هو آثمٌ عند الله عزوجل , محاسبٌ بفعله هذا , نصبُ المنصبُ اوهي نصبي يا عنائي من مداراةِ الثقل
أنا لا أرغبُ تقبيلَ يدٍ قطعها أحسن من تلك القبل , التقي الذي يؤدي الواجبات ويجتنبُ المحرّمات , وهو الذي يجعل بينَه وبين عذاب الله وقاية .
ثالثا : لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .
رابعا : الرسول والصحابة رضوان الله عليهم هم أعلم من غيرهم , فلا يجب عليك أيها المسلم إذا قيل قال الله وقال رسول أن تقول قال فلان , أو غيره , ودروس كثيرة أهمها الإقتداء بهم كما ذكرنا .

اللهم اختم بالصالحات أعمالنا , وأصلح لنا جميع أحوالنا , اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة ُ أمرِنا , وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا , وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا , واجعل الحياة زيادة ً لنا في كلِّ خير , والموتَ راحة ً لنا من كلِّ شر .

عباد الله :
وصلوا على البشير النذير والسراج المنير يقولُ سبحانه (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً)(الأحزاب:56)

اللهم صل على نبيـِّنا وحبيبـِنا وقدوتنا (صلى الله عليه وسلم) وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا , وارض اللهم عن الخلفاء الراشدين أبى بكر ٍ وعمر , وعثمان وعلي وعن سائر ِ صحابةِ رسول الله , وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدّين .
اللهم لك أسلمنا ، وبك آمنا ، وعليك توكلنا ، فاغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا ، وما أسررنا وما أعلنا ، اللهم بك خاصمنا ، وإليك حاكمنا ، وبدينك رضينا ، وإلى رحمتك رغبنا ، فاغفرلنا ما قدمنا وما أخرنا ، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .
عباد الله :
(إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالأِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) فاذكروا الله العظيم يذكركم واشكروه على نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://quas.mam9.com
 
سعد بن أبي وقاص خطبتي جمعة ج1 ج 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها لتحفيظ القرآن الكريم :: °ˆ~*¤®§(*§الإسلامي العـام§*)§®¤*~ˆ°-
انتقل الى: